تظاهرات ضد الفساد في 7 محافظات

 

بغداد/البغدادية..شهد، اليوم الجمعة، انطلاق العديد من التظاهرات الحاشدة في العاصمة بغداد وبعض المحافظات للمطالبة بمكافحة الفساد الاداري في مؤسسات الدولة.

المتظاهرون طالبوا بمكافحة الفساد ومحاسبة المسؤولين الفاسدين ومنع ترشحهم للانتخابات المقبلة في كل من بغداد وكربلاء والنجف والمثنى وبابل والديوانية وميسان.

كما رفع المتظاهرون شعارات تندد بمشروع خصخصة الكهرباء وطالبوا بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للشباب وابعاد الموازنة عن المهاترات السياسية بحسب وصفهم.

وتوجه المتظاهرون في النجف الى منزل المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني للمطالبة باصدار فتوى تحرم انتخاب الفاسدين.

من جانبها ادانت المفوضية العليا لحقوق الانسان الاعتداءات التي طالت المتظاهرين في محافظة المثنى، مطالبة الجهات المعنية الافراج عن المتظاهرين المعتقلين وفتح تحقيق عاجل لمحاسبة المقصرين.

ودعت المفوضية بحسب البيان تلقته/البغدادية/، الحكومة المحلية والقيادات الامنية الى توجيه منتسبي الاجهزة الامنية في المحافظة بتطبيق معايير حقوق الانسان بالتعامل مع المتظاهرين السلميين وضمان حقهم في التعبير عن آرائهم في اطار القانون والحيلولة دون تكرار هذه الاعتداءات، معربة عن اسفها للتعامل غير المقبول للقوة المكلفة بحماية المتظاهرين وفريق الرصد التابع لها في المثنى.