صفقة إماراتية بـ16 مليار دولار تنقذ ايرباص ‘إيه 380’

وقعت مجموعة طيران الإمارات مع شركة ايرباص مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار لشراء 36 طائرة من طراز "ايه-380"، في صفقة تمدد إنتاج الطائرة الضخمة لعشر سنوات إضافية بعدما كان مهددا بالتوقف نهائيا.

وقالت المجموعة في بيان إن الطلبية تشمل 20 طائرة مؤكدة و16 اختيارية، مشيرة إلى أن الاتفاق الجديد سيزيد أسطولها من طراز "ايه-380" ليصل إلى 178 طائرة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 60 مليار دولار.

وسيبدأ في 2020 تسليم الطائرات إلى عملاقة النقل الجوي الإماراتية، أكبر زبائن "ايه-380" في العالم إذ أنها تملك حاليا 101 طائرة من هذا الطراز، بينما تنتظر وصول أولى طائرات طلبية أخرى تشمل 41 طائرة من الطراز ذاته.

وقام الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، بتوقيع مذكرة التفاهم مع الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص جون ليهي في المقر الرئيس للمجموعة الإماراتية في دبي.

وقال الشيخ أحمد بحسب ما نقل عنه بيان المجموعة "لا نفشي سراً إذا قلنا إن طائرة ايه-308 كانت نجاحاً خالصاً لطيران الإمارات".

وأضاف "عملاؤنا يحبون السفر على متنها، وقد استطعنا تشغيلها لخدمة العديد من الوجهات ضمن شبكة خطوطنا العالمية لأنها وفرت لنا مرونة تامة من حيث مدى الطيران والسعة المقعدية".

وكانت ايرباص تأمل الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي في نوفمبر. لكن المجموعة الإماراتية، التي تسلمت في 2017 الطائرة المئة من هذا الطراز، تخلت عن الطلبية واختارت شراء أربعين طائرة "بوينغ 787-10".