روسيا: سنرد على طرد بريطانيا الدبلوماسيين الروس

نقلت وكالة الإعلام الروسية للأنباء عن السفير الروسى فى بريطانيا الكسندر ياكوفينكو تحذيره لبريطانيا، اليوم الأربعاء، من إجراءات مماثلة إذا طردت بريطانيا دبلوماسيين روس، قائلا" طرد الدبلوماسيين الروس تصرف عدائى غير مقبول بالمرة ولا مبرر له وقصير النظر".

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، فى جلسة مجلس العموم لمناقشة تطورات قضية تسميم الجاسوس المزدوج، إن حكومتها ستجمد أصول الدولة الروسية الموجودة فى بريطانيا، وذلك بعد أن استخلصت بريطانيا مسئولية روسيا عن عملية تسميم الجاسوس البريطانى السابق، سيرجى سكريبال فى بريطانيا.

وقالت ماى إن بلادها، قررت طرد 23 دبلوماسيا روسيا، فى أكبر عملية لطرد دبلوماسيين منذ 30 عاما، مؤكدة أن الدبلوماسيين الروس أمامهم مهلة أسبوع للمغادرة، مضيفة: ما حدث عمل عدائيا من روسيا ضد بريطانيا وأوروبا، وبريطانيا ستتخذ كل الإجراءات لمتابعة ومعاقبة الضالعين فى هذا العمل الإجرامى.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، أمام النواب البريطانيين فى معرض إعلانها تعليق العلاقات الثنائية بين لندن وموسكو، "لن يكون هناك حضور من قبل وزراء أو بالطبع أفراد من العائلة المالكة خلال كأس العالم هذا الصيف فى روسيا"، وأضافت أن لندن ستلغى اجتماع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى بريطانيا.

وأكدت ماى، أن بلادها ستعلق كل الاتصالات الثنائية المقررة على مستوى عال مع روسيا، وأضافت ماي "ليس هناك استنتاج سوى أن الدولة الروسية هي التي تتحمل اللوم عن الشروع في قتل السيد سكريبال وابنته وتهديد أرواح مواطنين بريطانيين آخرين في سالزبرى"، وتابعت "هذا يشكل استخدام غير مشروع للقوة من جانب الدولة الروسية ضد المملكة المتحدة".