وزارة العدل الامريكية تحقق في فساد نوري المالكي الذي كشفته البغدادية منذ 8 سنوات

تناولت الصحف العالمية والعربية ما نقله موقع ديلي بيست الامريكي عن ملفات الفساد المتعلقة بنوري المالكي ودوره في صفقات الاسلحة مقابل رشاوى وصلت الى مليارات الدولارات .

الامر الذي كانت قد كشفته قناة البغدادية منذ ثمانية سنوات وعلقت عليه بالادلة القطعية والجازمة.

وكان اهم تلك الصفقات التي كشفتها البغدادية صفقة الاسلحة الروسية.

 

موقع "دايلى بيست" الأمريكى، اكد إن وزارة العدل الأمريكية تحقق مع شركة تعاقد عسكرية "سالييورت جلوبال سيرفس" لمعرفة دورها في تقديم رشوة لمسؤولين بالحكومة العراقية مقابل عقود حصرية كلفت دافعى الضرائب الأمريكيين المليارات.

 

ولفت التقرير إلى أن أشخاص أقوياء من بينهم رئيس الوزراء العراقي الأسبق نورى المالكي لهم صلة بشركة كويتية تسمى آفاق يقال إنها أملت شروطا للحصول على عدد كبير من العقود العسكرية الأمريكية.

 

وأوضح الموقع أن شركة ساليبورت تقوم بتشغيل مئات العسكريبن فى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، لكن الأساس بالنسبة لها هو قاعدة "بلد" الجوية شمال بغداد، وهى قاعدة عراقية لكن تمولها الحكومة الأمريكية.

وفى يناير 2014 حصلت الشركة على عقد من القوة الجوية لتقديم الأمن ولتدريب وإمدادات تشمل الغذاء والكهرباء للقاعدة مقابل 1.1 مليار دولار لعملها فى قاعدة بلد.. وقبل هذا العقد أجرت الشركة اتفاق مع شركة أفاق أم قصر للخدمات البحرية، والتى أثارها نشاطها اهتمام وزارة العدل الأمريكية.

مبينة انها اجرت لقاءات مع اكثر من 30 مصدرا بضمنهم متعاقدون واشخاص يعملون في الحقل التجاري في العراق . لكن احدهم رفض الحديث معللا ان هذا الامر سري للغاية