مسؤول أمريكي: إرهابيو داعش العراقيون المعتقلون في سوريا سيعودون إلى بلادهم

 

قال مبعوث الولايات المتحدة بشأن سوريا، جيمس جيفري إن تركيز التحالف الدولي كان على الهزيمة الدائمة لتنظيم "داعش" والضغط على الحكومات لاستعادة المقاتلين الأجانب الذين تم أسرهم خلال الصراع.

وقال جيفري، في إفادة بوزارة الخارجية الأميركية، إن "معظم العناصر، الذين أسرتهم قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، كانوا من العراقيين والسوريين"، ً مشيرا إلى أن "هؤلاء ستتم إعادتهم إلى مجتمعاتهم من أجل إزالة التطرف وإعادة دمجهم، وفي بعض الحالات لعقابهم".

كما نفى تقارير عن أن "التحالف يدرس إقامة محكمة دولية لمحاكمة المقاتلين الأجانب، ً قائلا: "نحن لا نبحث هذا في الوقت الراهن".

 

وأوضح جيفري أنه "من الصعب تقدير عدد هؤلاء بمن فيهم العراقيون والسوريون والمقاتلون الأجانب الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية، ً لافتا إلى  أن هذه القوات الحليفة مع الولايات المتحدة تقول إنها أسرت ما يقرب من 7000 داعشي أو أكثر لكن ربما زاد العدد خلال مطلع الأسبوع وهذا عدد كبير".

 

وقبيل الهجوم النهائي على الباغوز مطلع الأسبوع، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أن لديها 800 مقاتل أجنبي وما يربو على ألفين من زوجات وأطفال عناصر "داعش