خلية الاعلام الحكومي: تدابير حكومية لمواجهة المتغيرات المناخية

بغداد/البغدادية…اعلنت خلية الاعلام الحكومي، الاثنين، اتخاذها تدابير حكومية لمواجهة المتغيرات المناخية.

وقالت الخلية في بيان ، ان "وزارة الموارد المائية وبأسناد ودعم من الادارات المحلية والحشد الشعبي والمؤسسات الاخرى تواصل جهودها لمواجهة تزايد هطول الامطار الغزيرة".
واضافت، ان "الموارد المائية تستنفر جهدها الالي والهندسي في عدد من المحافظات التي تشهد هطولا كثيفا للامطار، سيما في الاجزاء الشمالية والشرقية والغربية من البلاد".
واشارت الى ان "الكوادر الميدانية في الوزارة بحالة تأهب شامل، ومستمرة في مراقبتها  للسداد المحيطة بالانهر وامرار الموجات الفيضانية تحسبا لأي طارئ، مؤكدة سيطرتها  على  الواردات المائية وتحويلها الى منخفض الثرثار".
واوضحت ان "غرق عدد من المناطق التي تطرقت لها وسائل الاعلام يعود لعدم استيعاب شبكات تصريف المياه لها، محذرة المواطنين المتجاوزين على أحواض النهر الابتعاد عنه خلال هذه الفترة لاحتمال ورود موجات فيضانية، مؤكدة ان جميع السدود والسدات تعمل بشكل طبيعي، وهي تقوم بدورها في استيعاب الموجات الفيضانية الواردة وتصريفها بشكل أنسيابي الى مجاري الانهر في أعالي سدة سامراء ليتم توجيهها الى بحيرة الثرثار وفي المناطق الجنوبية توجه الى الاهوار الشرقية والوسطى للاستفادة منها في أدامة الاهوار والحفاظ على أرثها البيئي والايكولوجي" .