هذا ما تريده حكومة إقليم كردستان من مؤتمر الكويت لإعمار العراق

بغداد/البغدادية..كشف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان سفين دزيي، اليوم الخميس، عن طرح مشاريع متعطلة للاستثمار في مؤتمر الكويت لإعمار العراق الذي اختتم مؤخرا.

وأوضح دزيي، أن"وفد حكومة الإقليم الذي شارك في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي عقد في الكويت، ضم محافظي مدن الإقليم "أربيل، والسليمانية، ودهوك، وحلبجة"، ووزيري التخطيط، والأعمار والإسكان".

وأضاف دزيي، أن الوفد طرح حاجات الإقليم الخاصة بالأعمار والبنى التحتية، ضمن عدد من المشاريع، خاصة ان الموازنة لم تصل الإقليم من الحكومة الاتحادية منذ شباط عام 2014 وحتى الآن، وكذلك الرواتب والميزانية المخصصة للمشاريع والتخطيط والاستثمار.

وأكمل المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، أن"المشاريع التي تقدم بها وفد الإقليم، هي المتوقفة بسبب عدم وجود الميزانية، في مختلف القطاعات والخدمات منها المياه، والطرق، والكهرباء، والصحة، والتربية والتعليم، والزراعة، ألخ".

ويمر إقليم كردستان، بأزمات مالية، إثر عدم وصول رواتب الموظفين، من قبل الحكومة الاتحادية، والحظر الذي فرض على مطاري السليمانية وأربيل، وإغلاق المنافذ الحدودية من قبل المركز ردا على استفتاء الانفصال الذي أجاره الإقليم في 25 سبتمبر/ أيلول العام الماضي.

وكان وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد أعلن، مساء يوم أمس الأربعاء 14 فبراير/ شباط، في ختام مؤتمر إعادة إعمار العراق، الذي انعقد على مدار أيام ثلاثة، أن حجم الالتزامات المادية التي أعلنت عنها الدول المشاركة في المؤتمر بلغ 30 مليار دولار أمريكي.