هيئة طيران الإمارات غير متفائلة بعودة 737 ماكس هذا العام

قال سيف محمد السويدى المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات اليوم الأحد إنه ليس متفائلا إزاء عودة الطائرة بوينج 737 ماكس إلى العمل في الربع الرابع من العام الحالي، مضيفا أن ذلك سيكون في الربع الأول من 2020 على الأرجح.

والطائرة 737 ماكس ممنوعة من التحليق منذ مارس آذار إلى أن تُحدث بوينج برمجيات التحكم في الرحلة التي سُلطت عليها الأضواء بعد حادثي طائرتين في إندونيسيا وإثيوبيا راح ضحيتهما 346 شخصا خلال خمسة أشهر.

وتستهدف بوينج الحصول على موافقة الجهات التنظيمية على الإصلاحات في أكتوبر تشرين الأول لكن إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية قالت إنها لا تملك موعدا محددا لعودة طائرة بوينج للتحليق.

وقال السويدي للصحفيين في دبي إن الإمارات ستجري تقييمها الخاص للسماح للطائرة بالعودة إلى المجال الجوي للدولة بدلا من أن تقتدي بإدارة الطيران الاتحادية الأمريكية.

وأوضح أن الهيئة ستنظر في قرار الإدارة وأنها لم تطلع حتى الآن على تفاصيل الإصلاحات التي قامت بها بوينج.

وعادة ما تقود إدارة الطيران الأمريكية جهود اعتماد طائرات بوينج لكن جهات تنظيمية أخرى أشارت إلى أنها ستجري تقييماتها الخاصة.

وشركة فلاي دبي الإماراتية للطيران هي أحد أكبر زبائن الطائرة ماكس حيث وضعت طلبيات شراء لعدد 250 من الطائرة نحيفة البدن.

ولم تذكر الشركة متى تتوقع أن تعود الطائرة للعمل. وألغت شركة أمريكان إيرلاينز رحلات الطائرة حتى الثالث من ديسمبر كانون الأول وألغت يونايتد إيرلاينز رحلاتها بها حتى 19 ديسمبر كانون الأول وألغتها ساوثوست إيرلاينز حتى أوائل يناير كانون الثاني.