يونامي: ايطاليا تنشىء مركزا تخصصيا لصناعة الاطراف الصناعية في العراق

 

وافقت الحكومة الايطالية على منح العراق دعما بقيمة 500 الف يورو لانشاء مركز تخصصي لصناعة الاطراف الصناعية في محافظة نينوى لإعادة تأهيل المصابين بإعاقات.

وذكر بيان لبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ان "المركز سيكون جاهزا خلال 10 أشهر، في منطقة الحمدانية، جنوب شرقي الموصل، وسيقدم خدماته لما يزيد على 450 شخصاً بينهم 50 طفلاً دون الخامسة و300  فوق الخامسة من العمر".

واضاف البيان، ان المركز الجديد سيعمل على وضع خطط العلاج المناسبة وتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى أطراف صناعية في محافظة نينوى بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات اللازمة لتحقيق إدارة ومتابعة طبية أفضل للحالات. وتشيرالإحصاءات الصحية الأخيرة إلى وجود نحو 4800 حالة بتر في الموصل بحاجة الى العناية الطارئة لمساعدتهم في الحصول على مستوى حياة افضل.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق ألطاف موساني، ان "الصراع في الموصل اثر على الآلاف من الناس الذين هم في حاجة إلى خدمات إعادة التأهيل التخصصية".

وأضاف موساني: ان "إنشاء هذا المركز المتخصص بتقديم خدمات التأهيل الطبي سيضمن توفير خدمات النقاهة الطبية لما بعد العمليات الجراحية، وخدمات ما بعد الصدمة إضافةً لخدمات إعادة تأهيل حالات البتر والحد من الإقصاء الاجتماعي للمعاقين وتعزيز الإدماج لهم في مجتمعاتهم المحلية".