التوقعات الجوية للأيام الثلاثة المقبلة

ذكرت الهيئة العامة للانواء الجوية، الخميس، ان البلاد ستتأثر بمنخفض جوي ناتج من اندماج منخفضين جويين الاول من البحر المتوسط والثاني من البحر الاحمر لتكون حالة الطقس غير مستقرة، مما يؤدي الى هطول امطار خفيفة الشدة ليلا في أماكن متفرقة من المنطقتين الوسطى والجنوبية.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه/البغدادية/ ، ان البلاد ستشهد يوم غد الجمعة، أمطارا غزيرة ورعدية احيانا في المنطقة الوسطى والاقسام الشرقية من المنطقة الشمالية مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة فيهما .

وتشمل الأمطار يوم السبت المقبل مناطق متفرقة من البلاد وتكون بين الخفيفة والمتوسطة الشدة وتكون غزيرة الشدة في الاقسام الشرقية من المنطقة الشمالية ، كما يتوقع ان تزداد الامطار غزارة مع حدوث "زوابع" رعدية فجر يوم الاحد المقبل في المنطقتين الوسطى والشمالية ويطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ثم يتحسن الطقس بعد الظهر لانحسار المنخفض الجوي المذكور اعلاه.

من جانبه أفاد مدير عام الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، ثائر الغراوي، ان مجموع كميات الأمطار التي سقطت خلال اليومين السابقين بلغ 300 ملم، مبينا ان التوقعات تشير إلى أمطار غزيرة في اليومين القادمين.

واوضح الغراوي ان شدة الأمطار خلال الفترة السابقة تركزت في المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية وتلتها المنطقة الوسطى والجنوبية ، مبينا ان كمية الامطار كانت في محطة جمجمال 35,5 ملم و دهوك 12,2 ملم و صلاح الدين 37,4 ملم و أربيل 15,6 ملم و السليمانية 31,3 ملم و الموصل 13,2 ملم، وكانت في بغداد 5 ملم في حين بلغت في ذي قار وميسان 0,5 ملم.

وتوقع الغراوي ان يكون طقس اليومين القادمين ماطرا في اغلب مناطق البلاد لتعرض العراق الى اندماج منخفضين جويين الاول من البحر المتوسط والثاني من البحر الاحمر، لافتا إلى ان الامطار يتوقع أن تكون أشد غزارة من التي سقطت سابقا.