الطاقة الوزارية تناقش ملف الكهرباء وتصف شحة المياه بالملف الخطير

 

ترأس رئيس الوزراء حيدر العبادي اجتماعا للجنة الطاقة الوزارية وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالطاقة الكهربائية والنفط والموارد المائية.
وذكر بيان لمكتب العبادي أنه بهدف السعي لتقليل الهدر في الطاقة الكهربائية وتوفيرها للمواطنين بشكل مستمر ناقش المجلس الآليات المتبعة لصيانة الشبكات وزيادة القدرة التوليدية والجباية، ووجه وزارة الكهرباء بتقديم دراسة متكاملة على ضوء ما ناقشه المجلس لتقديم دعم لملاكات وزارة الكهرباء من الجباة وقرّاء المقاييس والصيانة وعرض الدراسة على مجلس الوزراء لإقرارها".
وأضاف البيان انه "تمت الموافقة على زيادة كميات تجهيز النفط الخام للمصافي لتوفير المشتقات النفطية للمواطنين بضمنهم مواطنو محافظات اقليم كردستان".
وأشار البيان الى ان "موافقة جرت على اعتماد سعر موحد لزيت الوقود المجهز لجميع المعامل الحكومية ومشاريع القطاع الخاص، كما جرت الموافقة على قيام احدى شركات وزارة الكهرباء بالعمل مع الشركة المنفذة لغرض اكمال محطة صلاح الدين البخارية".
وناقش الاجتماع "موضوع شح المياه ووضع برنامجاً للتعامل مع هذا الملف الخطير لضمان توفر المياه لجميع المواطنين لاغراض الزراعة والشرب".
ووافقت اللجنة على "قيام وزارة النفط بالتوقيع على مذكرة استثمار الغاز المصاحب المنبعث من حقل نهر عمر مع شركة نفطية رصينة".