النفط النيابية تطالب بالكشف عن تفاصيل الاتفاق العراقي الاردني

طالب عضو مجلس النواب عن لجنة النفط والطاقة النيابية غالب محمد علي، الثلاثاء، بالكشف عن مضمون الاتفاقية النفطية التي وقعها بين العراق والاردن للرأي العام، مبينا ضرورة استضافة وزير النفط في البرلمان بعد العطلة التشريعية لمعرفة تفاصيل هذه الاتفاقية.

 وقال علي في بيان صحفي إن "الاتفاقية التي وقعت بين الجانب العراقي والجانب الاردني حول مد خط انبوب للنفط بين البلدين يشوبها الغموض خاصة وانها تستنزف العراق اموالا هائلة، والواجب على البرلمان باعتباره اعلى سلطة بالبلد معرفة هذه الاتفاقية وبما تنص عليه وماهي فائدة الجانب العراقي منها"، منوها الى ان البرلمان ليس لديه علم بهذه الاتفاقية .

واضاف، انه "يجب استضافة وزير النفط في البرلمان حول هذا الموضوع لمعرفة تكاليف هذا المشروع، لاسيما وانه مشروع استراتيجي وليس على الجانب العراقي ان يتحمل التكاليف وحده وانما الجانب الاردني ايضا، مشيرا الى ان العراق يدفع تكلفة برميل النفط الواحد 5 $ دولار كأجور نقل" .

واعرب النائب عن استغرابه بان يعطي العراق للاردن نفطا بمبالغ رخيصة وهذا الامر ليس بجديد وانما من ايام النظام السابق، مشيرا الى ان الجانب الاردني يستفيد سنويا بما يقدر بـ 3 ملايين دولار من المشتقات النفطية.