الموارد المائية تصدر بيانا بشأن حرائق هور الحويزة وتدعو المنظمات الدولية لتقديم الاغاثة

اصدرت وزارة الموارد المائية، الاثنين، بيانا بشأن حرائق هور الحويزة جنوب العراق، فيما دعت المنظمات الدولية الى تقديم الدعم والاغاثة لسكان الاهوار.

وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه انه "في الآونة الاخيرة ظهرت حرائق في مناطق القصب الكثيف في الجزء الشمالي من هور الحويزة، احد اهوار جنوب العراق واحد المواقع الطبيعية الاربعة ضمن ممتلك التراث العالمي، واًول موقع من مواقع اتفاقية رامسار في العراق"، مبيناة ان "ذلك حدث نتيجة لجفاف اجزاء واسعة منه بسبب ندرة المياه الشديدة وانخفاض التدفقات المائية الى الهور والتي وصلت الى مستوياتها الدنيا هذا العام وبشكل استثنائي".
 
واضافت الوزارة ان "ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير المسبوقة ساهم في انتشار هذه الحرائق"، مشيرا الى ان "ذلك اثر بشكل سلبي على الوضع الصحي للسكان المحليين والتنوع الاحيائي في المنطقة، مع تلوث ملحوظ بالهواء من جراء تصاعد الدخان الناجمة عن هذه الحرائق".

ووجهت الوزارة دعوة "للوكالات العالمية والمنظمات الوطنية والدولية لتقديم الدعم والاغاثة لسكان تلك المناطق وتوفير مياه الشرب لهم، والمواد الغذائية الضرورية واعلاف للمواشي لتخفيف الضرر عنهم ومساعدتهم في تجاوز هذه الازمة"، مطالبة "التعاون بين العراق وايران لتوفير الاطلاقات المائية من الجانبين لحماية الموقع".

واعلن قائد العمليات الجوية بالقوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، عن اخماد الحرائق التي اندلعت في هور الهويزة جنوب غرب ايران المحاذي للحدود العراقية.