الليلة.. انطلاق حفل توزيع جوائز الأوسكار 2018

تنطلق مساء الأحد، فعاليات حفل توزيع جوائز أكاديمية الفنون "الأوسكار"، في نسخته الـ 90 على مسرح "دولبي" في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، حيث سيقدم فقراته المذيع الأميركي جيمي كيمل، للعام الثاني على التوالي.

ونقلت وسائل إعلام أميركية،في تقارير لها، اليوم (4 آذار 2018)، تطّورات الساعات الأخيرة قبل إعلان الجوائز في اثنتي عشرة مسابقة تشكل الكيان الأهم على أكثر من صعيد في حفل توزيع جوائز الاوسكار الليلة.

وينافس فيلم الرومانسية والفانتازيا " The Shape of Water" على 13 جائزة من ضمنها أفضل صورة وأفضل ممثلة بدور رئيسي وأفضل إخراج، وهو عبارة عن قصة حب من إخراج غيليرمو ديل تورو، عن عاملة تلعب دورها الممثلة سالي هاوكينز، التي تقع في غرام مخلوق برمائي غريب.

أما فيلم الدراما والجريمة "Three Billboards outside Ebbing, Missouri" حول أم (لعبت دورها فرانسيس ماكدورماند)، فقد رشح لـ5 جوائز، حيث توجد أمام ماكدورماند، فرصة للحصول على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة بدور رئيسي، في حين يمكن لكل من  الممثلين سام روكويل وودي هارلسون الفوز ضمن فئة أفضل ممثل مساعد، كما أن الفيلم مرشح أيضا لجائزة أفضل نص أصلي، وأفضل تحرير.

وفي جائزة أفضل إخراج، يتنافس كل من غويلرمو دل تورو عن فيلم "شكل الماء"، وكريستوفر نولان "دنكيرك" و بول توماس أندرسن "فانتوم ثْرَد"، وجوناثان بيل "أخرج"، وغريتا غارويغ "لايدي بيرد".

– أفضل تمثيل نسائي أول المرشحات: سالي هوكينز عن فيلم "شكل الماء"، ميريل ستريب "ذا بوست"، فرنسيس عن "ثلاثة ألواح خارج إيبينغ، ميسوري"، مارغوت روبي عن "أنا، تونيا"، سواريس رونان عن "لايدي بيرد".

أفضل تمثيل رجالي أول، المرشّحون: غاري أولدمان عن فيلم "الساعة الأدكن"، دانيال – داي لويس‫"فانتوم ثْرَد"، دنزل واشنطن "رومان ج. إزرائيل"، دانيال كاليوي "أخرج"، تيموثي شالامت "نادني باسمك".

أفضل سيناريو، السيناريوهات المرشحة هي للأفلام التالية: "ذا بيغ سِك"، "أخرج"، "لايدي بيرد"، "شكل الماء" و"ثلاث لوحات"، أما في جائزة أفضل فيلم أجنبي، يتنافس كل من فيلم "الإهانة" لزياد دويري، "الميدان" لروبن أوستلاند، "بلا حب" لأندريه زفينغتسيف، "عن الجسد والروح" لإلديكو إنيادي، "امرأة رائعة" لسابستيان ليليو.

كما ينافس الفيلم العربي " آخر رجال حلب" لفارس فياض، على جائزة أفضل فيلم تسجيلي، إلى جانب  "أباكوس: صغير للسجن" لستيفن جيمس، "وجوه أماكن" لأغنيس فاردا، "جزيرة قوية" ليانس فورد.