الحديثي: الحكومة لم تتلق أي طلب رسمي لتحويل البصرة إلى إقليم

بغداد/البغدادية…أكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي،اليوم الخميس، ان الحكومة لم تتلق أي طلب رسمي لتحويل البصرة إلى إقليم، وفيما اشار الى أن ذلك يتطلب توفر عدة آليات دستورية وشروطا قانونية وخطوات يجب أن تتم قبل إعلان المحافظة إقليما.
وقال الحديثي، ان" من بين تلك المتطلبات هو تقديم ما نسبته 10% من الناخبين في المحافظة طلبا إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بهذا الشأن، أو تقديم ثلث أعضاء مجلس المحافظة عن طريق رئيس المجلس أو الممثل  القانوني للمحافظة طلبا موقعا منهم بهذا الشأن إلى رئيس الوزراء".
وشدد ايضا على" ضرورة تعاون الحكومتين المحلية والاتحادية ومواطني البصرة لإيجاد حلول سريعة والوصول إلى معالجات آنية للكثير من المشاكل التي تعاني منها المحافظ، سيما وان البلد ليس بحاجة لطرح مشكلة سياسية جديدة تدفع باتجاه تعقيد الوضع".
واعتبر ، أن" المطالبة بإقامة إقليم البصرة في الوقت الراهن سيدخل البلد في صراعات سياسية ما قد يرسل رسالة سلبية في هذا الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الاتحادية لتوفير الخدمات وتحسين الواقع المعيشي بالمحافظة عبر خطوات عاجلة سيما فيما يتعلق بإيجاد فرص استثمارية على نطاق واسع في المحافظة".