اليوم.. انطلاق مباحثات فيينا بحضور الأطراف السورية

تنطلق اليوم الخميس، محادثات سلام سورية بالعاصمة النمساوية فيينا، من المقرر أن يشارك فيها وفدان يمثلان الحكومة السورية والمعارضة، وتستمر لمدة يومين.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دى ميستورا، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الفضائية أن محادثات السلام السورية، التى يرتقب أن تبدأ اليوم فى فيينا تجرى فى "مرحلة حرجة جدا".

وأشار المبعوث الأممى إلى أن كلا من الحكومة السورية والمعارضة سيتمثل بـ"وفد كامل"، فيما اعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية يحيى العريضى أن "المفاوضات تمر فعلا بفترة حرجة وأحد المؤشرات أنها تعقد ليومين حاسمين".

وتأتى محادثات فيينا قبل أيام من مؤتمر الحوار الوطنى السورى فى سوتشي، المقرر عقده يومى 29 و30 يناير الجاري، بحضور ممثلين عن الحكومة السورية وممثلين عن المعارضة.

وكان وزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان قد صرح فى وقت سابق بأن محادثات فيينا ستشكل "فرصة أخيرة" لإيجاد حل سياسى وتحدث عن "تدهور الأوضاع الإنسانية فى سوريا".

وأضاف لودريان أمام الجمعية الوطنية الفرنسية "ليس هناك اليوم أفق لحل سياسى سوى الاجتماع الذى سيعقد برعاية الأمم المتحدة فى فيينا بمشاركة جميع الأطراف الفاعلة، وآمل بأن يتم وضع خطة للسلام".