اختيار اثنين من مدراء مهرجان دهوك للأفلام ضمن لجنة تحكيم دولية في النرويج





اختير اثنان من المشرفين على مهرجان دهوم للأفلام مع فتح باب التسجيل للمشاركة في دورة عام 2018 الجاري، كأعضاء في لجنة تحكيم أحد المهرجانات الدولية في النرويج، حيث سيقومان بعمل تنسيق مشترك بين المهرجانين.



وينظم مهرجان أماندوس للأفلام الخاص بالطلبة بالنرويج في الفترة من 21 إلى 28 من الشهر الجاري، في إطار المهرجان الذي يحمل ذات الاسم.





ويشارك من إقليم كوردستان، كل من شمال صبري وبينا قرداخي، المدير الفني ومدير البرامج لمهرجان دهوك الدولي للأفلام، في لجنة تحكيم المهرجان، إلى جانب السينمائية الصينية ليدان، حيث سيقيمون 14 فيلماً.





وقالت بينا قرداخي، وهي إحدى مؤسسات مهرجان دهوك، لشبكة رووداو الإعلامية: "شعور جيد أن نشارك باعتبارنا كورداً في هذا الحدث المهم على مستوى مهرجان أماندوس، لقد انتقلنا من مرحلة قبول الأفلام إلى تقييم الأفلام الدولية بأنفسنا".





وعلى الرغم من الأزمة المالية في إقليم كوردستان، لكن بينا وزملاءها لم يسمحوا بتوقف مهرجان دهوك للأفلام، حيث أعلنوا تنظيم مهرجان دهوك السادس للأفلام هذا العام، وفتح باب التسجيل للراغبين بالمشاركة.





وإلى جانب تقييم الأفلام، شارك كل من بينا وشمال في ندوة على هامش المهرجان، وتحدثا فيها عن الفن والسينما بالمناطق الساخنة وخاصة في كوردستان والشرق الأوسط حيث تجري هناك حروب وصراعات مستمرة.



وأشارت بينا قرداخي إلى إيجاد منصة مشتركة بين مهرجاني دهوك وأماندوس لمساعدة السينمائيين الشباب في إقليم كوردستان.