أردوغان: قد يتم تقديم موعد تسليم منظومة إس-400 الروسية لتركيا

نقلت صحيفة صباح التركية اليوم الأربعاء عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن موعد تسليم منظومة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي لتركيا قد يتم تقديمه من يوليو تموز في إشارة إلى تمسكه بالصفقة التي تسببت في خلاف بين تركيا والولايات المتحدة شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

ومنظومة إس-400 لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي وتقول واشنطن إن شراء تركيا للمنظومة يمس بأمن المقاتلات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن.

وقال أردوغان للصحفيين على متن طائرته لدى عودته من رحلة لروسيا هذا الأسبوع إنه ووزير خارجيته يواجهان تساؤلات بشكل دائم عن صفقة منظومة إس-400 ويتم الضغط عليهما للتخلي عنها.

وقال أردوغان "نرد ’هذه صفقة منتهية، تم الاتفاق على كل شيء’. كان من المفترض أن يجري تسليم منظومة إس-400 للدفاع الصاروخي في يوليو تموز. ربما يمكن تقديم الموعد".

وحذر زعيما لجنتي الشؤون الخارجية والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي أمس الثلاثاء تركيا من أنها تجازف بالتعرض لعقوبات قاسية إذا مضت قدما في صفقة شراء منظومة إس-400 وهددا بمزيد من الإجراءات التشريعية.

وقال أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ وهم الجمهوريان جيم ريش وجيم إنهوف والديمقراطيان بوب مينينديز وجاك ريد في مقال رأي بصحيفة نيويورك تايمز "بنهاية العام، ستمتلك تركيا إما مقاتلات إف-35 المتقدمة أو منظومة الدفاع الصاروخي أرض جو إس-400. لن تمتلك الاثنتين".