مقترحان برلمانيان بشأن دوام المدارس والجامعات.. ولجنة الصحة تحذر من عودة الدوام

رهنت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الاثنين، قرار عودة المدارس والجامعات إلى الدوام في العام الدراسي 2020 – 2021 بقرار شجاع من قبل الحكومة، لافتة إلى أنه لا مجال للمساومة على حياة الطلبة ومستقبل الواقع الصحي في العراق.
وأوضحت مقرر اللجنة، صفاء مسلم التميمي، أن “لجنة التربية والتعليم النيابية ارسلت للجنتنا كتابا تستفسر فيه عن النواحي العلمية التي يمكن ان تطبق في حال بدء العام الدراسي الجديد، ومن ضمن مقترحاتنا، الدراسة عن بعد (الالكترونية) في الظروف الحالية التي ما زلنا نسجل فيها اصابات كبيرة بالوباء القاتل”.
وأضافت التميمي أن “المقترح الثاني أن يكون الدوام بواقع يومين في الاسبوع في المدارس الاهلية التي تتوفر بها الشروط الصحية وباقي الايام تكون الدراسة عن بعد”، مستدركة أن “المقترح الثاني لا يمكن تطبيقه على المدارس الحكومية وذلك لاكتظاظ الاعداد في الصف الواحد من 50 الى 60 طالبا لذا تطبيقه شبه مستحيل حتى لو كان الدوام بواقع يومين”.
 وحذرت عضو اللجنة، من “خطورة عودة الدوام الرسمي على الطلبة وأسرهم اذ يمكن ان يكون الطالب وسيلة لنقل العدوى خاصة ان الاطباء اثبتوا ان الطفل لا تظهر عليه الاعراض بنسبة 20 بالمئة ويمكن ان يكون وسيلة لنقل العدوى”.