كورونا اليوم.. الوفيات تتجاوز 900 ألف عالميا وشركة أدوية عملاقة تعلّق اختبار لقاح

تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء 27 مليونا وأكثر من 742 ألفا، بينما بلغ إجمالي عدد الوفيات 901 ألف و921 وفاة حول العالم، بحسب آخر بيانات نشرها موقع ورلد ميتر.

وفيما يأتي رصد لأبرز تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

الإصابات في الهند

أظهرت بيانات من وزارة الصحة الاتحادية أن الهند سجلت 89 ألفا و706 إصابات جديدة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء ليصل إجمالي الحالات إلى 4.3 مليون.

وتسجل الهند أكبر زيادة في الإصابات اليومية بفيروس كورونا منذ أكثر من شهر وباتت الأعلى في عدد الحالات خارج الولايات المتحدة.

وظل معدل الوفيات منخفضا نسبيا لكنه بدأ يظهر دلائل على الارتفاع مع تسجيل أكثر من ألف حالة وفاة يوميا على مدى ثمانية أيام متتالية.

وقالت وزارة الصحة إن 1115 شخصا توفوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية بسبب مرض كوفيد-19 مما رفع إجمالي عدد الوفيات إلى 73 ألفا، و890 شخصا.

الصين تسجل حالتي إصابة بكورونا ولا وفيات

قالت لجنة الصحة العامة في الصين اليوم الأربعاء إنه تم تسجيل حالتي إصابة بكوفيد-19 أمس الثلاثاء انخفاضا من 10 حالات يوم الاثنين.

وأضافت اللجنة في بيان أن الحالتين الجديدتين لشخصين وصلا إلى البلاد من الخارج، لتظل الصين دون إصابات محلية لليوم 24 على التوالي.

شركة أدوية عملاقة تعلّق اختبار لقاح

أعلنت مجموعة “أسترازينيكا” للصناعات الدوائية أنّها قررت طواعية تعليق التجارب السريرية التي تجريها حول العالم للقاح تجريبي ضد مرض كوفيد-19 طورته جامعة أكسفورد، وذلك بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بمرض دون سبب واضح.

وتعمل الشركة مع جامعة أكسفورد البريطانية على تطوير اللقاح الذي بدأت اختبارات المرحلة المتأخرة عليه الأسبوع الماضي.

وبحسب موقع “ستات” الإخباري الطبي، فإنه تم رصد رد فعل معاكس لدى أحد المشاركين في التجربة التي تجرى في بريطانيا.

وأوقفت الشركة طواعية التجارب على لقاح أكسفورد لمراجعة سلامة البيانات والتحقق منها، ووصفت ذلك بأنه إجراء روتيني في مثل تلك التجارب.

يشار إلى أن أسترازينيكا هي واحدة من 9 شركات دوائية تعهدت الثلاثاء بـ“التمسك بنزاهة العملية العلمية“، وسط ضغوط لإنتاج لقاح سريعا، وتتم تجربة اللقاح في الولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا.

إصابات كورونا الجديدة في المكسيك تتجاوز 5 آلاف

 أفادت بيانات محدثة لوزارة الصحة أن المكسيك سجلت 5351 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، و703 وفيات يوم الثلاثاء، ليصل إجمالي الحالات إلى 642 ألفا و860 إصابة، والوفيات إلى 68 ألفا و484.

وفيات فيروس كورونا في البرازيل تتجاوز 127 ألفا

تجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البرازيل عتبة 4 ملايين حالة، بينما تجاوزت حصيلة الوفيات 127 ألف حالة.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية -مساء الثلاثاء- تسجيل 504 حالات وفاة، و14 ألفا و279 إصابة جديدة بالفيروس خلال اليوم الأخير.

وبلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات 4 ملايين و162 ألفا و73 حالة، بينما وصلت حصيلة الوفيات إلى 127 ألفا و464 حالة.

كورونا يطيح بأكثر من 200 ألف وظيفة في كوريا الجنوبية

فقدت كوريا الجنوبية 274 ألف وظيفة في أغسطس/آب، في تراجع بعدد العاملين للشهر السادس على التوالي، وسط جائحة فيروس كورونا، حسبما أظهرت بيانات حكومية اليوم الأربعاء.

وارتفع معدل البطالة في البلاد بنسبة 0.1% على أساس سنوي، إلى أكثر من 3% الشهر الماضي.

مفتي موسكو يعلن عن إصابته بالفيروس

كشف مفتي مدينة موسكو إلدار علاء الدينوف عن إصابته بفيروس كورونا، وقال في رسالة بالفيديو وجهها إلى متابعيه عبر تطبيق إنستغرام: “لقد مرضت للأسف منذ فترة معينة، فقد أصاب الفيروس عائلتي أيضا.. كانت هناك أيام عصيبة ولم يتم التشخيص في الحال“.

الإصابات بجنوب أفريقيا تتجاوز 640 ألفا

سجلت جنوب أفريقيا في الـ24 ساعة المنقضية 1079 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وهو ما رفع الإجمالي إلى أكثر من 640 ألف إصابة.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الصحة أن العدد الإجمالي للإصابات ارتفع إلى 640 ألفا و441 إصابة، بعد تسجيل 1079 حالة خلال 24 ساعة، بينما وصل عدد المتعافين إلى 567 ألفا و729 حالة.

كما تم تسجيل 82 وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 15 ألفا و86 وفاة، وبهذه الأرقام تتصدر جنوب أفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات والوفيات.