العراق يستعرض تدابيره ضد كورونا باجتماع المجموعة الـ 77 في جنيف

استعرض العراق، الاثنين، تدابيره الوقائية ضد كورونا في الاجتماع الافتراضيّ الذي عقدته مجموعة الـ 77 والصين على مُستوى السفراء في جنيف.

وذكر بيان لوزارة الخارجية ان ” القائم بالأعمال المؤقت في ممثليّة جمهوريّة العراق الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف عباس كاظم عبيد شارك في الاجتماع الافتراضيّ الذي عقدته مجموعة الـ 77 والصين على مُستوى السفراء.
واضاف، ان “الاجتماع تضمن مناقشة تمويل التنمية، وتحدِّيات الدُيُون للبلدان النامية في سياق جائحة كورونا، والاستماع إلى إحاطة رئيس المجموعة بشأن ترتيبات الدورة السابعة والستين لمجلس التجارة والتنمية، والإجراءات التحضيريّة لمُؤتمَر الأونكتاد الخامس عشر الذي تأجّل انعقاده إلى عام 2021؛ بسبب أزمة كورونا”.
واشار البيان الى ان “القائم بالأعمال المؤقت أشار إلى التدابير الوقائيّة والعلاجيّة التي اتخذتها الحكومة العراقيّة لمُواجَهة جائحة كورونا، وأعرب عن تأييده دعوة الأمين العامّ للأونكتاد، والخطوات الثلاث المُقترَحة لمُواجَهة الأزمة وانعكاساتها على اقتصادات الدول النامية”.
واكد أنّ “العراق شأنه شأن معظم الدول تعرَّض لضُغُوط ماليّة كبيرة بسبب انخفاض أسعار النفط، وقد تأثرت قطاعات عديدة بفعل هذا الانخفاض، ولاسيّما الموارد الماليّة التي خصصتها من الميزانيّة لمُواجَهة الجائحة وتبعاتها”.
واعتبر أنّ “التزامات العراق في القطاعات الاقتصاديّة والتنمويّة ستتأثّر، وسينعكس –أيضاً- على الالتزامات الدوليّة الأخرى”.