الصحة العالمية: العراق سيصبح المركز الجديد لوباء كورونا في الشرق الاوسط في حال عدم الالتزام

أعلنت الصحة العالمية،الثلاثاء، تجهيز ثلاثة آلاف سرير في معرض بغداد لحجز المصابين بفيروس كورونا، فيما أشار إلى ان العراق سيصبح المركز الجديد لوباء كورونا في الشرق الاوسط في حال عدم الالتزام.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية أدهم اسماعيل بحسب الوكالة الرسمية، إن”المواطن العراقي لا يزال يشكك بوجود فيروس كورونا بالرغم من ارتفاع عدد الإصابات”، مبيناً أن“القرارات المتخذة خلال الفترة الماضية كانت صحيحة ،لكن الشدة في التطبيق كانت بسيطة، وسيبقى تمديد حظر التجوال للسيطرة على الوباء”.

وأضاف أن”الإجراءات التي اتخذت في أثناء الحظر الجزئي لم تطبق بشكل صحيح ونحتاج الى إجراءات صحية وأمنية، مشيراً إلى أن”إجراءات وزارة الصحة صحيحة في كيفية احتواء الوباء ،لكن المواطنين غير ملتزمين بشروط الوقاية وتشكيك الآخرين بحقيقة الفيروس”.

واشار الى، أن”انهيار النظام الصحي سينعكس على الزيادة في تسجيل الإصابات كما ستتخطى إيران وتركيا هذا ويصبح العراق مركز الوباء الجديد في الشرق الأوسط في حالة عدم التزام المواطنين بالوقاية”، لافتاً إلى أن”الموجة الثانية في العراق وايران والعالم ليست هي الأخيرة من كورونا، وستستمر الموجات حتى الشتاء المقبل على أقل تقدير بسبب عدم التوصل الى علاج أو لقاح له”.

وأوضح أن“منظمة الصحة العالمية تقدم توصيات فقط وما يطبق على الأرض مسؤولية الدولة وليست مسؤوليتنا،بالإضافة الى تقديم نصائح صحيحة”.

وبين اسماعيل أن”الإصابات من دون أعراض غير دقيق لأن أعراض كورونا واضحة وأن الحالات القادرة على التنفس لوحدها تكون إصابتها طفيفة لكنها معدية على عكس ممن هم مناعتهم ضعيفة”.