آخر الاخبار

كتل سياسية ومنظمات مراقبة تؤكد وجود عمليات تزوير وضغوطات مورست على المفوضية

الثلاثاء, 20 أيار 2014
قيم الموضوع
(11 أصوات)
كشفت كتلة المواطن عن جملة من الخروقات التي حصلت اثناء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية.
وقال المتحدث الرسمي باسم كتلة المواطن بليغ ابو كلل في مؤتمر صحفي ان كتلة معينة استخدمت السلطة والمال العام في الدعاية الانتخابية لكسب اصوات ِالناخبين بشكل ملحوظ من خلال توزيع الاراضي والمساكن بشرط التصويت لصالحها، كما بين ابو كلل ان المراقبين عثروا على عدد من الاكياس والاقفال السرية بالقرب من مراكز العد والفرز الثاني في الكرخ والرصافة والاقفال مكسورة مما يؤشر بوضوح على حصول عمليات تزوير كبيرة.
وكشف المتحدث باسم ائتلاف المواطن ايضا عن تجول افراد من الامن يرتدون زيا مدنيا وينتحلون صفة مراقب كانوا يتجولون في المحطات الانتخابية ومراكز العد والفرز.
واشار ابو كلل الى ان المحطاتِ التي سميت بصفر والمخصصة لتصويت موظفي المراكز الانتخابية ذهبت اصواتُهم لصالح كتلة معينة وهذا يدل على انحيازِهم لهذه الكتلة.
واوضح ان عملياتِ التزوير بدأت منذ ان تم استبعادُ عدد ٍمن المرشحين وفق انتقائية ٍقانونية غير مسبوقة.
 
بدوره طعن ائتلاف متحدون بصحة نتائج الانتخابات التي اعلنتها المفوضية وطالب بإجراء تحقيق شامل بإشراف منظمات عربية ودولية
وذكر الائتلاف في بيان له ان غيابَ الاجواء المناسبة لإجراء الانتخابات من خلال تأزم الوضع الامني في محافظات الانبار و شن العمليات العسكرية و تهجير الاهالي من المحافظة و غض النظر عن الميليشيات المسلحة التي روعت المواطنين في ديالى و اغراق مناطق ابي غريب و حرمان مرشحي متحدون من المشاركة في الانتخابات لأسباب واهية و قيام الاجهزة الامنية باعتراض الناخبين ومنعِهم من الوصول الى المراكز وحرمان الاف النازحين من المشاركة في التصويت وعدم تزويد المراقبين باستمارات ثمانمئة واثنين وثمانمئة واربعة التي تثبت رسميا عددَ الاصوات لكل مرشح وتحول دون اي تلاعب كلها اسباب تدل على تنسيق ممنهج من كتلة معينة لكسب الانتخابات البرلمانية .
واضاف البيان ان المفوضية َاعلنت ان نسبة َالمشاركة في مناطق ِحزام بغداد الغارقة بمياه الفرات بلغت تسعين بالمائة، والغريب ان ائتلافَ دولة القانون حصل على ثمانين بالمئة من اصواتها وهي ليست مؤيدة او مواليه له.
واشار البيان الى ان منظمات ِالمجتمع المدني والامم المتحدة اثبتت وجود تزوير وتلاعب في عملية العد والفرز إضافة الى عدم السماح للمراقبين بمراقبة عملية العد والفرز في المراكز الفرعية عن قرب وعدم التعامل بجدية مع شكاوى الكيانات التي تخص عملياتِ التزوير المفضوحة التي مارسها بعضُ المرشحين المتنفذين او المدعومين حكوميا.
من جهة أخرى، اكدت القائمة الوطنية برئاسة اياد علاوي تشكيل فرق من المحامين العراقيين والدوليين لمتابعة الطعون الانتخابية.
وقالت عضو القائمة انتصار علاوي للبغدادية نيوز ان الانتخابات جرت في اجواء غير مناسبة وغير صحيحة في ظل غرق عدد كبير من مناطق بغداد والانبار اضافة الى العمليات العسكرية التي هجرت عددا كبيرا من العائلات مبينة ان البطاقة الالكترونية باتت وسيلة رئيسية للتزوير فقد استغلت بعض الكتل صدور بطاقات لمتوفين وتم التصويت بها لكتلة معينة موضحة انه في حال عدم التوصل الى نتائج من خلال الطعون في المحكمة الاتحادية فإن الوطنية ستلجأ الى المحكمة الدولية للطعن في نتائج الانتخابات.
الى ذلك اكدت كتلة الاحرار انها بانتظار رد مفوضية الانتخابات على الطعون المدعومة بالأدلة التي قدمتها الكتلة.
وقال النائب عن الكتلة حسن الجبوري في تصريح صحفي ان كتلته قدمت ادلة للمفوضية بوجود تلاعب وتزوير في نتائج الانتخابات من خلال زيادة نسبة المشاركة في مناطق حزام بغداد وحصول ائتلاف دولة القانون على ثمانين بالمائة من اصواتها اضافة الى ان أكثر موظفي المفوضية ينتمون الى كتلة واحدة وتصويتهم في محطات صفر والتي تم التلاعب بها بشكل كبير مبينا ان موظفي المراكز اضافوا في كل محطة انتخابية ما يقارب من مئة صوت لائتلاف دولة القانون وهذا ما تم اثباته بالوثائق والأدلة.
هذا كما اعلنت الجبهة العربية للإنقاذ في كركوك عزمها الطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية.
وقال رئيس الجبهة عمر الجبوري في تصريح صحفي ان المكون العربي شارك في الانتخابات وقد حصل على اصوات كثيرة بحسب المراقبين والان الجبهة تحصل على المركز الاخير في كركوك متهما جهات معينة بالتلاعب وتزوير النتائج.
من جهته، كشف المرشح عن محافظة الأنبار سعدون الشعلان عن وجود تزوير كبير في أصوات الناخبين الخاصة بالمحافظة من خلال وضع بطاقات تصويت مزورة غير معتمدة من المفوضية العليا للانتخابات في الصناديق، مشيراً الى أن أحد مراقبي ائتلافه اكتشف المظاريف المزورة أثناء عملية العد والفرز في معرض بغداد الدولي، مؤكداً وجودها في أغلب صناديق الإقتراع.
ودعا الشعلان مفوضية الإنتخابات إلى فتح تحقيق عاجل وشفاف في الواقعة ومحاسبة الكتلة السياسية التي تقف وراء ذلك.
كما اتهم ائتلاف عرب كركوك مفوضية الانتخابات بارتكاب مخالفات كبيرة وتجاهُل شكواها من عمليات التزوير التي رافقت الاقتراع والعد والفرز.
وقال الائتلاف في بيان له إن مفوضية الانتخابات خالَفت القانونَ بعدم تسليم محاضر العد والفرز الأوّلي في مراكز الاقتراع وحجْز أكثر من مائة وستين صندوقا انتخابيا من أصوات الناخبين العرب في ناحيتي الرشاد والرياض.
في المقابل أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن الانتخابات العراقية جرت بشفافية ونزاهة وحظيت بإشادة جميع دول العالم والمنظمات الدولية، واصفا اياها بأنها الأكثر ديمقراطية.
آخر تعديل الأربعاء, 21 أيار 2014 13:57

يأتيكم اليوم

إستفتاء

ما هو رأيكم في موقع البغدادية الالكتروني بشكله الجديد ؟

ممتاز - 84.9%
متوسط - 2.4%
سيء - 7.6%

عدد المصوتون: 4741
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع نشط: كانون2/يناير 8, 2014

البرامج المنوعة

البرامج الرياضية

البث المباشر

    تواصلوا معنا على...

    للاتصال بنا...

    العنوان: مدينة الانتاج الاعلامي, القاهرة, مصر

    هاتف: 38555872 (202)+

                 38555873 (202)+

    فاكس: 38555659 (202)+

     

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    http://albaghdadia.com

                  مواقعنـا